أرشيف الشهر مارس, 2010

نكمل اليوم ماقد بدأته في سرد مختصر –نوعاً ما- لتاريخ (Microsoft SQL Server). يمكنك قراءة الجزء الأول (هنا).

 

اكتمل بناء إصدارة “شيلوه” (Shiloh)، حيث أطلقتها مايكروسوفت في شهر أغسطس من عام 2000م باسم  SQL Server 2000والذي يعد الإصدار الثامن لنظام إدارة قواعد البيانات SQL Server.

برأيي أن هذا الإصدار (SQL Server 2000)، يعد أول تواجد جدي لمايكروسوفت في سوق أنظمة إدارة قواعد البيانات للشركات (Enterprise). حيث ركزت فيه على أمور مثل قابلية التوسع (scalability) والإعتمادية (reliability). خاصة بعدما طرحت نسخة (Edition) داعمة لتقنية 64-بت (64-bits) من هذه الإصدارة في عام 2003م (كانت تحمل الاسم البرمجي ” Liberty”).

وفي عامي 2001م و 2002م، أصدرت مايكروسوفت تحديثات (updates) منفصلة للإصدار الثامن (SQL Server 2000) ركزت على دعم التعامل مع “لغة التوصيف الموسعة” XML أو (Extensible Markup Language).

تنبهت مايكروسوفت بأن سوق أنظمة إدارة البيانات كبير والتنافس عليه شديد، وأنها لو استمرت  بالتطوير حسب الوتيرة السابقة ربما لم تجني منه (السوق) سوى أكمل قراءة بقية الموضوع »

بدأت مايكروسوفت الدخول في عالم قواعد البيانات للشركات والمؤسسات (Enterprise) في عام 1987م عندما وقعت اتفاقية “تطوير مشترك” كشراكة مع شركة “سايبيز” (Sybase)، تقوم مايكروسوفت من خلالها بتوفير نظام قواعد بيانات “سايبيز” (Sybase) للعمل على نظام التشغيل OS/2 (نظام تشغيل طور من قبل كل من مايكروسوفت و IBM  وأطلق في أبريل من عام 1987م ). نتج عن ذلك التطوير الإصدار الأول من SQL Server وسمي SQL Server 1.0 في عام 1989م.

مع الوقت حصل مطورو مايكروسوفت على وصول وإطلاع أكثر على “النص البرمجي” (Source Code) لهدف الإختبار والتصحيح (debugging)، إلا أن المنتج كان لا يزال يتبع لشركة “سايبيز” (Sybase) حتى الإصدار SQL Server 4.2 والذي أطلق في مارس 1992 للعمل على نظام التشغيل Windows NT.

عد الإصدار SQL Server 4.2  أول إصدار نتيجة عمل مشترك من كل من مايكروسوفت و “سايبيز” (Sybase). حيث كان “محرك قواعد البيانات” (Database Engine)  من عمل شركة “سايبيز” (Sybase)، بينما الأدوات (tools) و “مكتبات قواعد البيانات” (database libraries) كانت من تطوير شركة مايكروسوفت.

وفي عام 1994م، قررتا الشركتين إنهاء الإتفاقية بينهما بعدما أكمل قراءة بقية الموضوع »