أرشيف الشهر ديسمبر, 2009

ماهي منصة “ويندوز أزور” (Windows Azure Platform)؟

هي عبارة عن منصة (platform) من شركة مايكروسوفت للحوسبة السحابية (Cloud Computing)، تستخدم لتشغيل تطبيقات (applications) وحفظ بيانات (data) في السحاب (cloud)،حيث يتم إدارة (manage) ومراقبة (monitor) ذلك من قبل مايكروسوفت بالنيابة عنك في مراكز بيانات (Data Centers) تملكها مايكروسوفت وتقوم أنت بدفع ماتستخدمه (بحسب تعرفة الإستخدام) بشكل دوري (شهري مثلاً).

يذكر أن “أزور” (Azure)، هو أحد درجات اللون الأزرق (تحديداً لون السماء الصافية) وهو اللون المستخدم في شعار المنصة (Windows Azure Platform) وفي شعارات جميع منتجاتها ومكوناتها.

الجدير بالذكر بأن هذه المنصة كانت تسمى في السابق باسم منصة خدمات “أزور” (Azure Services Platform) والآن تسمى بمنصة “ويندوز أزور” (Windows Azure Platform).

 

مما تتكون منصة “ويندوز أزور” (Windows Azure)؟

تتكون منصة “ويندوز أزور” (Windows Azure Platform) من: أكمل قراءة بقية الموضوع »

في 16 فبراير 2009م ومن خلال حدث “مجلس الهاتف المتحرك العالمي 2009” (Mobile World Congress 2009) في برشلونة الأسبانية، أعلن المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت “ستيف بالمر” (Steve Ballmer) مع شركاء الهواتف المتحركة مثل: “إتش تي سي” (HTC)، “إل جي” (LG)،و “أورنج” (Orange) عن “هاتف ويندوز” (Windows Phone) المعتمد على نظام التشغيل Windows Mobile 6.5)) المطعم بواجهة (interface) جديدة والغني بالتطبيقات (applications).

يأتي “هاتف ويندوز” (Windows Phone) بخدمتين جديدتين، هما: أكمل قراءة بقية الموضوع »

رابطة دوت نت الدولية (International .NET Association) وتعرف اختصاراً بـ”آي نيتا” (INETA)، هي منظمة غير ربحية تقدم الدعم والمساعدة للمجموعات (groups) والمجتمعات (communities) المتعلقة بتقنيات مايكروسوفت.

 

حيث تقدم لهم المساعدة والمصادر (resources) بدأً من كيف أكون مجموعة مستخدمين (user groups) أو مجتمع تقني (technical communities) إلى كيفية إدارت ذلك وتوسيع النشاط وإستضافة المتحدثين (speakers) والحصول على داعمين (sponsors)، إضافة إلى توفير أكمل قراءة بقية الموضوع »

إن كنت تعتقد أنك الوحيد أو من القلة الذين يستخدمون إصدارات قديمة من (Microsoft SQL Server) وهو نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (Relational Database Management System) أو (RDBMS) من شركة مايكروسوفت، فإنك –ربما- ستتفاجأ بهذا الأستطلاع وربما شعرت بنوع من الإرتياح!

في هذا الاستطلاع الذي اجراء موقع “مجموعات مستخدمي SQL Server حول العالم” (SQL Server Worldwide User Groups) وبعرف اختصاراً بـ (SSWUG)، تطمين لك! أكمل قراءة بقية الموضوع »


ماهي لوحة مفاتيح (Gboard

 عبارة عن لوحة مفاتيح (keyboard)
توصل بمخرج “الناقل التسلسي العام” (USB)
وتحتوي على تسعة عشر (19) مفتاحاً لكل منها وظيفة محددة يؤديها في بريد “الجي ميل” (GMail).
تلك الوظائف تشمل، الرد (Reply)، والرد للكل (Reply All)، الأرشفة (Archive)، ..وغيرها.

لماذا لا تكتفي “جوجل” (Google) باختصارات لوحة المفاتيح (Keyboard Shortcuts) لبريدها “جي ميل” (GMail

 

 

 

مالهدف من لوحة مفاتيح (Gboardتقول “جوجل” (Google)، إنها تهدف لتسهيل استخدام الاختصارات للمستخدمين. فاختصارات لوحة المفاتيح (Keyboard Shortcuts) لبريدها “جي ميل” (GMail) تقارب أكمل قراءة بقية الموضوع »

احتفل العالم بإطلاق نظام التشغيل “ويندو 7” (Windows 7) في يوم الخميس 22 أكتوبر 2009م في عدد كبير من دول العالم. لن أتعجب إن قد كان أكبر حفل إطلاق أو تدشين لمنتج تقني على الإطلاق!

طلبت مايكروسوفت حينها من الأشخاص العاديين الإحتفال في منازلهم، وهناك مواقع قامت بعرض صور لهذه الإحتفالات المنزلية!

كما شوهدت في بعض البلدان، سيارات خاصة بألوان العلب التي يأتي بها النظام مزينة بالشعار نفسه!



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أما في سيدني الأسترالية، فقام أحد المتاجر بعرض هذه أكمل قراءة بقية الموضوع »


ماهي خدمة “موجة جوجل” (Google Wave

هي أداة للاتصالات (communication) والتعاون (collaboration) مقدمة من شركة جوجل (Google) أعلنت عنها جوجل في بداية الربع الثاني من العام الحالي (2009م).

إنها مجموعة خدمات “محسنة” في خدمة “مفيدة”!

نلاحظ أن خدمة “موجة جوجل” (Google Wave) قد دمجت خدمات أخرى مثل البريد الإلكتروني (e-mail)، التراسل الفوري (instant messaging)، نظام البذرات المعرفية “ويكي” (wikis)، والشبكات الإجتماعية (social networking).. إن ذلك لم يكن مجرد دمج وتجميع .. بل جعل كل تلك الخدمات متوفرة لك بشكل أفضل ومحسن في مكان واحد (centralized) مع مزيد من التحكم.

إنها أداة تشارك وتعاون (collaboration) قوية ولحظية .. أي أنه يمكنك تصحيح الأخطاء الإملائية أو القيام بالترجمة أثناء كتابتك!

كيف أراها؟

حقيقة .. إنها حقاً رائعة!

إنها ثورة حقيقة قادمة .. ثورة ستغير من أكمل قراءة بقية الموضوع »

تم اليوم الثلاثاء 1 ديسمبر 2009م، الإعلان عن فتح باب التسجيل في مؤتمر “تيك إيد الشرق الأوسط 2010” (Tech.Ed Middle East 2010) ، والذي سيعقد على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من 1 مارس 2010م إلى 3 مارس 2010م في مدينة دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة.

يعد هذا المؤتمر أكبر مؤتمر تقني تستضيفة المنطقة، حيث أنه يعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

وعلى الموقع الرسمي للمؤتمر، أعلنت مايكروسوفت عن أكمل قراءة بقية الموضوع »

إنطلقت “يامر” (Yammer) كخدمة للتدوين القصير أو المختصر (microblogging) في شهر سبتمبر من عام 2008م.

خدمة “يامر” (Yammer) مشابهة لخدمة “تويتر” (Twitter)، إلا أنها تركز على قطاع الأعمال (businesses)
.. حيث يتاح للأفراد الإشتراك من خلال البريد الإلكتروني للشركات التي يعملون بها، وبالتالي كل المشاركات ستكون ضمن نطاق الشركة.

  

السؤال الرئيسي في “تويتر” (Twitter) هو “مالذي تفعله؟” (?What Are You Doing) .. في حين فإن السؤال الرئيسي في “يامر” (Yammer) هو “مالذي تعمل عليه؟” (?What Are You Working On).

 

 

تسمى المشاركات في “تويتر” (Twitter) بـ”تويتز” (tweets) أو تغاريد (جمع تغريد) .. إلا أنها في “يامر” (Yammer) تسمى أكمل قراءة بقية الموضوع »