تغطية مؤتمر Tech.Ed Europe 2009: اليوم الأول

كتب حسام الفريحفي 10 نوفمبر 2009 عند 7:31 صأضف تعليق

teched_2009_keynote_TechEd_logo

إنطلق في صباح اليوم الإثنين 9 نوفمبر 2009، مؤتمر “تيك إيد أوروبا 2009” ((Tech.Ed Europe 2009 حول تقنيات مايكروسوفت في برلين الألمانية.

شهد المؤتمر حضوراً كبيراً جداً، خاصة بعد دمج مؤتمري  “محترفي تقني المعلومات” (IT Pro) مع “المطورين” (Developers) في مؤتمر واحد بدلاً من إثنين وذلك لأول مرة منذ ثلاث سنوات.

بحسب المنظمين فإن عدد الحضور قارب السبعة آلاف شخص. هذا، وعلى الرغم من فتح باب التسجيل واستلام الحقيبة منذ أمس الأحد، إلا أن ساحة استقبال المؤتمر قد غصت بالحضور الذين اصطف عدد كبير منهم للتسجيل واستلام الحقيبة وبعض مستلزمات المؤتمر، إضافة إلى بعض الهدايا مثل: Windows 7 Ultimate.

TechEd_Europe_2009_Registeration_02

TechEd_Europe_2009_Registeration_01

أبرز مافي اليوم كان الكلمة الإفتتاحية للمؤتمر (Keynote) والتي جاءت في آخر اليوم على غير العادة.

بدأ الكلمة “أتشم بيرغ” (Achim Berg) والذي يشغل منصب “رئيس إدارة مجلس” (Chairman of the Managing Board) مايكروسوفت ألمانيا. تحدث “أتشم بيرغ” (Achim Berg) عن المؤتمر وعن 7200 شخص من 104 دولة ساهموا في إغلاق التسجيل بعد نفاذ المقاعد المحددة (sold out)  قبيل أيام من بدء المؤتمر.

مداخلة: أحد الحضور من السعودية، أخبرني بأنه سجل متأخراً وقد كان على لائحة الإنتظار (waiting list) إلى قبل بدء المؤتمر بأيام قليلة، حينها طلب منه دفع الرسوم.

تحدث “أتشم بيرغ” (Achim Berg) عن أهمية هذا اليوم التاريخي لبرلين، حيث يصادف الذكرى العشرين لسقوط جدار برلين. كما عرج على مشروع “فيفساء برلين” (Mosaic Berlin) والذي يستخدم عدد من تقنيات مايكروسوفت مثل: “سلفر لايت” (Silverlight) بعرض صور يرفعها (upload) المشاركون من أنحاء العالم للموقع تستخدم مع غيرها (بعد التنقيح) في رسم معالم مدينة برلين الحديثة مثل: برج التلفاز – خامس أعلى برج في العالم.

مشاهدة: تفاعل الحضور مع كلمات “أتشم بيرغ” (Achim Berg) وقاطعة أكثر من مرة بعاصفة من التصفيق الحار!

بعد ذلك، قام “أتشم بيرغ” (Achim Berg) بتقديم “ستيفن إيلوب” (Stephen Elop) وهو رئيس قطاع الأعمال في مايكروسوفت (President Microsoft Business Division) والذي أكد على أهمية هذا اليوم تاريخاً قبل أن يعود لأجواء المؤتمر!

teched_2009_keynote_main_speaker“ستيفن إيلوب”

حيث تحدث عن حملة “الكفاءة الجديدة” (New Efficiency) من مايكروسوفت، وشرح بإسهاب ماذا تعني مايكروسوفت بذلك للأعمال (Business) وتقنية المعلومات (IT) .. خاصة من ناحية تقليل المخاطرة (reduce risk)، رفع مستوى الأمان (improve security)، وتقليل التكاليف. كما تحدث “ستيفن إيلوب” (Stephen Elop) عن “ويندوز 7” (Windows 7) وكيف تربع على المرتية الأولى في قائمة المنتجات المطلوبة قبل توفرها (Pre-Order) على موقع أمازون المملكة المتحدة، وكيف ساهم آلاف من استخدم الإصدارات الأولية بتطوير الإصدار النهائي.

teched_2009_keynote_group“ستيفن إيلوب” مع عدد من منفذي التقنية الحديثة

بعد ذلك تحدث بتقديم “ستيفن إيلوب” (Stephen Elop) مع عدد من منفذي التقنية الحديثة وعن التحدبات التي يواجهونها والتي تلخصت في: القوى العاملة ذات الكفاءة، الصورة الإقتصادية المتغيرة (مثل: الأزمة المالية)، وعن التقنيات المنافسة الجديدة مثل: الحوسبة السحابية (Cloud Computing) وتقنية “الإفتراضية” (virtualization).


مشاهدة: يبدو أن الحديث لم يكن مشوقاً لعشرات الحضور، فلوحظ خروج عشرات الحضور (في تقديري قد يصل إلى 200 شخص) من القاعة في مشهد غريب (تتابع الخروج).وتعد هذه موجة الخروج المبكر الأولى!



teched_2009_keynote_exchange_2010“جوليا وايت” مع “ستيفن إيلوب”

بعد ذلك قامت “جوليا وايت” (Julia White) باستعراض للإصدار الجديد من خادم البريد الإلكتروني من مايكروسوفت “إكستشينج 2010” (Exchange 2010)، وتطبيق “آوت لوك” على الإنترنت (Outlook Web Access) أو مايعرف اختصاراً بـ (OWA)، وفيما يلي أبز ما كان في الاستعراض:

  • يمكن ترتيب الرسائل المرتبطة مع بعض بشكل سهل وسريع على شكل محادثة (Conversation)، حتى وإن كانت الرسائل موزعة على أكثر من مجلد. كل ذلك يتم بسهولة بالغة.
  • خاصية التجاهل (Ignore Function)، والتي تعمل على نقل أي رسالة مستقبلية مرتبطة بالمحادثة (conversation)  إلى مجلد “المحذوفات” (Deleted Items).
  • خاصية تحويل “البريد الصوتي” (Voice Mail) إلى نص مقروء على شكل رسالة بريد إلكتروني. عندها يمكنك من سماع نص الرسالة الصوتية، كما يمكنك قراءتها إن أردت. أعتقد أنها ميزة ستعجب مدمني الإجتماعات J
  • يدعم جميع الأجهزة المتوفرة حالياً في الأسواق.
  • يمكنك من إرسال واستقبال رسائل نصية قصيرة (SMS).
  • تزامن للرسائل النصية القصيرة (SMS Synchronization) بين هاتفك المتحرك وتطبيق البريد الإكتروني “آوت لوك” (أعتقد يتطلب توفر Windows Mobile 6.5 إضافة إلى Exchange 2010)، يمكنك ذلك من حفظ نسخ إحتياطية للرسائل، إضافة إلى الإرسال والإستقبال من تطبيق البريد الإكتروني “آوت لوك”.
  • تغيير الحالة (Status) لك إلى “مشغول” (Busy) على سبيل المثال. مفيدة لمعرفة هل شخص ما موجود في الشركة أم في خارجها، هل من تنوي زيارته في المكتب مشغول أم لا؟

مشاهدة: شارك “ستيفن إيلوب” (Stephen Elop) في عرض احدى المميزات مع “جوليا وايت” (Julia White)، وقد كان يستخدم متصفح “فايرفوكس” لتفقد حسابه البريدي من على الإنترنت. قوبلة هذه الخطوة بتصفيق حار مع بعض التصفير 🙂



teched_2009_keynote_system_center_2010

“روبرت وهبي”

بعد ذلك، قام “ستيفن إيلوب” (Stephen Elop) بتقديم “روبرت وهبي” (Robert Wahbe) وهو نائب رئيس شركة مايكروسوفت لتسويق الأدوات والخوادم (Vice President, Server and Tools Marketing) والذي تحدث عن نظام “ويندوز سيرفر 2008 آر 2” (Windows Server 2008 R2) وعن إمكانياته، وعن 460,000 تحميل (download) له.
كما ساهم في استعراض “سيستم سينتر 2010” (System Center 2010) مع نظام “ويندوز سيرفر 2008 آر 2″ (Windows Server 2008 R2) .. متطرقاً للواجهة الرسومية الرائعة لـ سيستم سينتر 2010” (System Center 2010) خاصة لوحة العد (dashboard) وقدرات “بور شيل” (PowerShell).

مشاهدة: يبدو أن استعراض”سيستم سينتر 2010″ (System Center 2010) ” لم يكن مشوقاً لعشرات الحضور، فلوحظ خروج عشرات الحضور (في تقديري قد يصل إلى 150 شخص) من القاعة في مشهد غريب (تتابع الخروج).وتعد هذه موجة الخروج المبكر الثانية والأخيرة!

مشاهدة: الربع الأخير من القاعة كان شاغراً، وفي تقديري أن 15%-20% من المسجلين لم يحضرو الكلمة الإفتتاحية (Keynote).

بعد هذه الكلمة الإفتتاحية (keynote) انتهى اليوم الأول من المؤتمر ليشارك الحضور أوروبا عامة وألمانيا وبرلين خصوصاً والتي خرجت عن بكرة أبيها محتفلة بالذكرى العشرين لسقوط الجدار!

Berlin_Festival

احتفال برلين بمرور 20 عاماً على سقوط الجدار

رأيي الشخصي بحكم كوني في الحدث وبحكم حضوري للمؤتمر للمرة الرابعة على التوالي.. أرى أنها (أي كلمة الإفتتاح) جاءت أقل من المتوقع ولولا استعراض خادم البريد “إكستشينج 2010” (Exchange 2010) الرائع والمشوق والذي لاقى استحسان الحضور، لقلت أنها كارثة المؤتمر! برأيي أنها اسوأ كلمة افتتاح لهذا المؤتمر خلال الأربع مؤتمرات الأخيرة (من 2006 إلى 2010).

الشيء الغريب والملاحظ، هو تهميش المطورين (Developers) في كلمة الإفتتاح .. فكنت أتوقع حديثاً حول الإصدارة الرابعة من تقنية “الدوت نت” (.NET) وحول الإصدارة الثالثة من تقنية “سيلفر لايت” (Silverlight)  و”نظام الأوفيس 2010″، إضافة إلى “فيجوال ستوديو 2010” (Visual Studio 2010) .. إلى أن شيئاً من هذا لم يحدث!
نفس الشعور بروادني حينما أطلع على جدول المحاضرات اليومي!

للعلم، فقد تم استعراض “فيجوال ستوديو 2010” (Visual Studio 2010) في الكلمة الإفتتاحية لمؤتمر Tech.Ed EMEA 2008 Developers  والذي كان في برشلونة العام الماضي.

آمل أن أكون قد وفقت في تغطية اليوم الأول، وأن لا أكون قد أطلت عليكم!



التعليقات مغلقة.