تغطية مؤتمر Tech.Ed Europe 2009: اليوم الثاني

كتب حسام الفريحفي 11 نوفمبر 2009 عند 2:25 مأضف تعليق

أبرز مافي اليوم الثاني (الثلاثاء 10 نوفمبر 2009م) كان جلسة نقاش حول “مجموعات الاهتمام بتقنيات مايكروسوفت حول العالم” (Microsoft Communities Around The World). أدار النقاش “دانيال سورلوف” (Daniel Sörlöv) من مايكروسوفت السويد وهو مؤسس وقائد موقع “مدربي مايكروسوفت المعتمدين في السويد” (MCT Sweden).
تخلل الجلسة نقاش لأهم التحديات التي تواجه قادة المجموعات التقنية وطرق للتعامل معها. كما تخلل ذلك أيضاً، كيف تأسس مجموعة تقنية؟ وتوجد الدعم لها؟

وقد شاركت في النقاش من خلال تجربتي مع مجموعة “آي تي دايجست” (ITdigest) كمدير عام مكلف لها، ومنسقا لها في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية، وقائداً لفريق المتطوعين في المنطقة ذاتها. إضافة لكوني أحد أعضاء مجلس إدارة (board member) مجموعة “ديف لايف ستايل” (DevLifeStyle) في الرياض.

الحمد لله أن النقاش كان جيداً ومفيداً، وآمل أن أكون قد وفقت في نقل تجربتي مع هذه المجتمعات التقنية وأن أكون ساهمت في إثراء النقاش.

في ختام النقاش، أهدى لي مدير النقاش “دانيال سورلوف” (Daniel Sörlöv) كتاباً حول تطوير ألعاب تفاعلية باستخدام تقنية “سيلفر لايت 3.0” الجديدة، ثم توجهنا معاً لتناول الغداء.

الجميل، أن “دانيال سورلوف” (Daniel Sörlöv) اخذ غداءه ثم أتى لقاعة الطعام الثانية (حيث يوجد الأكل الحلال) وجلس معي وسألني ماذا يعني “حلال”؟ فشرحت له، ودهش من كيفية تجهيز الأكل “الحلال” وسماحة الإسلام في كيفية التعامل مع الحيوانات قبل ذبحها.

ومن أبرز ماكان في اليوم الثاني، محاضرة (sessions) عن المرأة وتقنية المعلومات بعنوان “النساء و التقنية: عشرون عاماً من سقوط جدار برلين، هل زال العائق بينهما؟” (Women in Technology: 20 Years since the Fall of the Wall, Have the Barriers Been Removed for us too?). المحاضرة تحاول نقاش مشكلة احجام انخراط المرأة في التقنية ومجال تقنية المعلومات وسبل حل هذه المشكلة. كالعادة، فإن جل الحضور كان من الرجال كما هو الحال في كل عام!

كما اختتم اليوم بحفل (عشاء خفيف) من مايكروسوفت لحضور المؤتمر الذين فضلو زيارة المعرض بعد الإنتهاء من المحاضرات (sessions). والجدير ذكره، فإن معرض هذا العام أفضل من سابقة من حيث الشركات المشاركة ونوعية الأشخاص العارضين.

تخلل تجوالي في المعرض، عقد بعض اللقاءات المصورة (فديو) مع بعض العارضين حول تقنيات جديدة، سأنشرها قريباً إن شاء الله.



التعليقات مغلقة.