تغطية مؤتمر Tech.Ed Europe 2009: اليوم الخامس والأخير

كتب حسام الفريحفي 14 نوفمبر 2009 عند 3:09 مأضف تعليق

اليوم الخامس والأخير (الجمعة 13 نوفمبر 2009م) كان أقصر من العادة .. فقد احتوى على ثلاث محاضرات (sessions)  فصل بين الثانية والثالثة منها وجبة للغداء.

أغلب الحضور فضل الخروج مبكراً (بعد المحاضرة الثانية)، حيث توجه البعض للمطار والآخر للتسوق وآخرون للتنزة في النهار، بينما إكتفى البعض بالتجول في المعرض المصاحب للظفر ببعض الهدايا –المتبقية- أو بزيارة لجناح الشركات العارضة أملاً في فوزه بالسحب!

 

متجر مايكروسوفت وعاصفة التخفيضات!

أعلنت مايكروسوفت في اليوم الأخير من المؤتمر عن تخفيضات كبيرة (30% على أي كتاب من أي دار نشر و 50% على باقي المنتجات).. مما دعى الحضور للتوافد على متجرها الذي غص بهم.. مما دعى إلى نفاذ عدد لابأس به من المنتجات بالكامل.. فعلى سبيل المثال، الملابس (قمصان ومعاطف وغيرها..) قد نفذت بالكامل ولم يتبقى إلا المقاسات الصغيرة (Small)  أو المتوسطة (Medium) أحيانا والتي لا تتناسب مع جل الحضور .. ومن تبقى منها إما أنه مصمم للنساء (المعدودين جداً في المؤتمر) أو أنها –أي الملابس- تكون مطعمه بألوان قد يصنفها البعض نسائية!

 

مكان عقد المؤتمر في العام القادم

درجت عادة مايكروسوفت على إطلاع الحضور على مكان عقد المؤتمر القادم  والإعلان “بشكل صريح” عن المكان وأحياناً مع التاريخ أيضاً .. فعلى سبيل المثال، أذكر كيف كان مؤتمر عام 2006م في برشلونة الأسبانية ومع أول أيام المؤتمر كانت هناك يافطاتات معلقة تقول “مرحباً بكم في برشلونة 2006 .. نراكم في برشلونة 2007” (Welcome to Barcelona 2006 .. See you in Barcelona 2007)، وقد كان ذلك في أول أيام عقد المؤتمر!

مالذي دعى مايكروسوفت لإعلان ذلك مع أول أيام المؤتمر في ذلك العام؟

هو نجاح المدينة في احتضان المؤتمر أكثر من مرة في السابق، ولعل أبرزها كان في عام 2003م .. فهي –أي مايكروسوفت- تعلم مناسبة المكان لحضورها المستهدف (من أوروبا، الشرق الأوسط، وشمال أفريقا).. وأعني بمانسبة المكان من الناحية الجغرافية، وسهولة الوصول إليه، إضافة إلى الطقس الرائع (خلال فترة المؤتمر –عادة بداية شهر نوفمبر-)، وكون المدينة مدينة سياحية من الدرجة الأولى وتعج بالأنشطة في كل الأوقات!

من خلال مالمسته من بعض الحضور وبعض العارضين كذلك أثناء تبادلنا للأراء حول المؤتمر.. أن الجميع بلا استثناء أجمعو على أن مكان عقد المؤتمر (المكان تحديداً أكثر من المدينة) لايخدم تكوين نقاشات في فترة الإستراحة (30 دقيقة) بين المحاضرات، حيث تذهب هذه الإستراحة بسؤال المحاضر ثم في قطع المسافة إلى مكان المحاضرة التالية والتي تكون قد تبعد مسافة 10-15 دقيقة مشياً على الأقدام.. يقطعها الشخص بين عدة مباني و7 أجنحة، وكل جناح يتكون من 3 أدوار (1، 2، و 3)، وكل دور به 3 أقسام (A، B، أو C)  وكل قسم يحوي 3 قاعات محاضرات باسم مدينة أوروبية (مثل: Berlin 1، Berlin 2، Berlin 3). مثال على مكان محاضرة: (7 1 a – Berlin 1)  ويعني: الجناح السابع، الدول الأول، القسم “A”، قاعة “Berlin 1”!

الجدير ذكره، أني نشرت خبراً “حصرياً” حول تعاقد مايكروسوفت مع الشركة مالكة مكان عقد المؤتمر الحالي والإتفاق على إقامة المؤتمر في نفس المكان إلى نهاية عام 2011م!

 

 

مقابلات حصرية جديدة!

قمت بعمل مقابلة حصرية قصيرة أحد مسؤولي تسويق “هاتف ويندوز” (Windows Phone)، ومقابلة أخرى مع أحد مسؤولي منظمة “آي نينا” (INETA)  والتي تعني بدعم عمل “مجموعات المسخدمين” (User Groups) و”المجتمعات التقنية” (Technical Communities).

سأنشر هاتين المقابلتين وغيرهما بعد رجوعي لأرض الوطن –إن شاء الله-، كما أنوي العودة للتغطية وتعطيمها بالصور وربما إضافة القليل من البهارات المتحركة “فديو”.

آمل أن أكون قد وفقت في هذه التغطية (الوحيدة عربياً حسب علمي).



التعليقات مغلقة.